الذكاء العاطفي هو القدرة على التعرف على مشاعرك ، وفهم ما يقولونه لك ، وإدراك كيف تؤثر عواطفك على الأشخاص من حولك. يتضمن أيضًا تصورك للآخرين: عندما تفهم ما يشعرون به ، يتيح لك ذلك إدارة العلاقات بشكل أكثر فعالية.
عادة ما يكون الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي ناجحين في معظم الأشياء التي يقومون بها.
وهم الأشخاص الذين يريدهم الآخرون في فريقهم. عندما يرسل الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي بريدًا إلكترونيًا ، يتم الرد عليه. عندما يحتاجون إلى المساعدة ، يحصلون عليها. لماذا ا؟ لأنهم يجعلون الآخرين يشعرون بالرضا ، فإنهم يمرون بالحياة بسهولة أكبر بكثير من الأشخاص الذين يغضبون أو ينزعجون بسهولة.
محتويات الصفحة
- الوعي الذاتي - الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي عادة ما يكونون مدركين لذواتهم. إنهم يفهمون عواطفهم ، ولهذا السبب ، لا يتركون لمشاعرهم تحكمهم. إنهم واثقون - لأنهم يثقون في حدسهم ولا يسمحون لعواطفهم بالخروج عن نطاق السيطرة.
- التعاطف - ربما يكون هذا هو ثاني أهم عنصر في الذكاء العاطفي. التعاطف هو القدرة على التماهي مع وفهم رغبات واحتياجات ووجهات نظر من حولك. الأشخاص المتعاطفون بارعون في التعرف على مشاعر الآخرين ، حتى عندما تكون هذه المشاعر غير واضحة. نتيجة لذلك ، عادة ما يكون الأشخاص المتعاطفون ممتازين في إدارة العلاقات والاستماع والتواصل مع الآخرين. إنهم يتجنبون القوالب النمطية والحكم بسرعة كبيرة ، ويعيشون حياتهم بطريقة منفتحة وصادقة للغاية.
- التنظيم الذاتي - هذه هي القدرة على التحكم في العواطف والنبضات. الأشخاص الذين ينظمون أنفسهم عادة لا يسمحون لأنفسهم بالغضب الشديد أو الغيرة ، ولا يتخذون قرارات متهورة ومهملة. يفكرون قبل أن يتصرفوا. تتمثل خصائص التنظيم الذاتي في التفكير ، والراحة مع التغيير ، والنزاهة ، والقدرة على قول لا.
- الدافع - عادة ما يكون الأشخاص ذوو درجة عالية من الذكاء العاطفي متحفزين إنهم على استعداد لتأجيل النتائج الفورية لتحقيق النجاح على المدى الطويل. إنهم منتجون للغاية ، ويحبون التحدي ، وفعالون للغاية في كل ما يفعلونه.
- المهارات الاجتماعية - عادة ما يكون من السهل التحدث إلى الأشخاص ذوي المهارات الاجتماعية الجيدة ، وهي علامة أخرى على الذكاء العاطفي العالي. أولئك الذين يتمتعون بمهارات اجتماعية قوية هم عادة لاعبون في الفريق. بدلاً من التركيز على نجاحهم أولاً ، فإنهم يساعدون الآخرين على التطور والتألق. يمكنهم إدارة النزاعات ، وهم متواصلون ممتازون ، وهم بارعون في بناء العلاقات والحفاظ عليها.
- تدرب على الاستماع العميق والمركّز عند التواصل مع موظف آخر. بدلًا من التمرن على إجابتك أثناء حديث الشخص الآخر ، ركز عقلك وانتباهك على طرح الأسئلة لتوضيح وفهم ما يقوله الشخص الآخر.
- لخص ما تعتقد أنك سمعته يقوله لك الفرد وردود الفعل. اسأل عما إذا كان ملخصك هو تصوير دقيق لمحتوى الاتصال.
- اطرح أسئلة لتحديد العواطف والمشاعر. اسأل الموظف عن شعوره حيال المعلومات المقدمة لك. اسأل عن شعورهم الغريزي حول كيفية تقدم الأمور.
- إذا كنت تواجه صعوبة في قراءة كيف يتفاعل الموظف عاطفياً مع موقف ما ، فاطلب اكتشافه. معظم الموظفين يرغبون فقط في الإفصاح عن رأي عندما يشير مديرهم إلى الاهتمام. ستزيد من تطوير ذكائك العاطفي أيضًا من خلال الاستماع.
- تدرب على ملاحظة لغة الجسد أو التواصل غير اللفظي. توقف عن استعجالك لفترة كافية لتتعرف على عدم توافق لغة الجسد مع الكلمات المنطوقة. تعتاد على تفسير لغة الجسد كوسيلة لفهم التواصل الكامل للموظف. مع الممارسة ، سوف تتحسن.
- راقب ردود أفعالك تجاه تواصل الموظف. تأكد من أنك تتفاعل على مستويين. تحتاج إلى الرد على الحقائق والمشاعر الأساسية والاحتياجات والأحلام وما إلى ذلك التي يتم التعبير عنها في معظم الاتصالات إذا كنت ملتزماً. مرة أخرى ، إذا لم تحصل على المستوى الثاني الذي يتضمن المشاعر ، فاسأل حتى تفهم.
- لاحظ ما إذا كان الموظفون الذين تتصل بهم بشكل أكثر فاعلية هم مثلك تمامًا. اكتشف ما إذا كنت تتلقى اتصالات مشتركة أو مجرد افتراضات بأن الموظف سيشعر ويتفاعل بطريقة معينة ، بناءً على تجربتك. اطرح الأسئلة ولاحظ الردود.
- طور شعورك . إن الموظف الذي يتمتع بذكاء عاطفي متطور للغاية يقوم بالفعل بتحليل ردود أفعالك ويفهم ما تريد سماعه. هذا الموظف ماهر في بناء جانب العلاقة من اتصالك - للخير والشر.
- انتبه أكثر لمشاعرك. حلل كيف تستجيب في المواقف العاطفية. اطلب تعليقات من الموظفين الذين تثق بهم للتفاعل بدرجة معينة من الاستجابة غير المتحيزة . ابحث عن تعليقات إضافية من رئيس أو موجه يمكنه وصف تأثيرك على الآخرين في الاجتماع.