عندما يقوم أصحاب العمل بالتوظيف ، تعد المهارات الشخصية أو مهارات التعامل مع الآخرين من أهم المعايير المستخدمة لتقييم المرشحين. بغض النظر عن نوع الوظيفة التي لديك ، من المهم أن تكون قادرًا على التوافق جيدًا مع زملاء العمل والمديرين والعملاء والموردين.
السبب الرئيسى فى ذلك هو أن المهارات الشخصية القوية ضرورية للنجاح في مكان العمل اليومى.
فى بعض الأحيان تسمى المهارات الشخصية بمهارات التوظيف فهي بالغة الأهمية بحيث لا يرغب مديرو التوظيف حقًا في توظيف المرشحين بدونهم.
تتطلب العديد من المهن تفاعلًا ثابتًا مع أشخاص آخرين. هذا صحيح حتى بالنسبة للوظائف التي يبدو أنها تفضل الشخصيات الانطوائية وأساليب العمل المستقلة. فعلى سبيل المثال ، حتى لو كنت مهندس برامج أو كاتبًا أو خبيرًا في الإحصاء ، فلا تزال بحاجة إلى أن تكون قادرًا على التواصل والتعاون مع فريقك.
من المهم التأكيد على مهاراتك الشخصية في خطاب التقديم والسيرة الذاتية ، ثم دعم هذه الادعاءات بسلوكك أثناء مقابلات العمل لذا ما هى أهم المهارات التى يُفضلها أصحاب العمل من أجل جعل بيئة العمل إيجابية وهذا بدوره يؤدى لزيادة الإنتاج ومزيد من الربح وهو ما يرغب صاحب العمل فى تحقيقه .
محتويات الصفحة
فيما يلي بعض أهم مهارات التعامل مع الآخرين والتي ستساعدك على تطوير علاقات قوية والتوافق بشكل رائع مع الأشخاص في مكان العمل:
- مهارات التواصل Communication Skills
- إدارة العلاقات Managing relationships
- فهم مشاعر الآخرين Understanding the feelings of others
- إظهار الاحترام Showing respect
- الاستماع الفعال Active Listening
- الثقة بالنفس Self-Confidence : يمكن للمستوى الصحيح من الثقة بالنفس في مكان العمل أن يفتح لك الأبواب ويساعدك على اكتساب التقدير
- المرونة Flexibility
- العمل بروح الفريق الواحد / العمل الجماعى Teamwork
- الثقة Trust
- فض النزاعات Conflict Management
- التعاطف Empathy
- الموقف الإيجابي Positive Attitude
- تفكير ابداعى Creative thinking
- التشجيع Encouraging
سواء كنت مديرًا أو موظفًا ، فستحتاج على الأرجح إلى حل النزاعات في مرحلة ما من وظيفتك. قد يتضمن ذلك حل مشكلة بين اثنين من الموظفين أو بينك وبين زميل ، أو بين العميل وشركتك. سوف تحتاج إلى أن تكون قادرًا على الاستماع بإنصاف لكلا الجانبين واستخدام حل المشكلات الإبداعي للوصول إلى حل وهذه بعض الصفات التى تندرج تحت مسمى فض النزاعات:
- حل الصراع Conflict resolution
- النقد البناء Constructive criticism
- تقديم المشورة Counseling
- التوسط Mediating
- حل المشاكل Problem solving
جزء من كونك مديرًا جيدًا أو موظفًا أو زميلًا جيداً هو القدرة على فهم الآخرين وإظهار التعاطف معهم اذا قام أحد العملاء أو الزملاء بالشكوى فستحتاج إلى الاستماع بعناية إلى مخاوف الشخص والتعبير عن التعاطف مع مشكلته. التعاطف مهارة مهمة ستساعدك على الانسجام مع الجميع في مكان العمل وهذه بعض الصفات التى تندرج تحت مسمى التعاطف :
- الإهتمام Caring
- تعاطف Compassion
- الدبلوماسية Diplomacy
- مساعدة الآخرين Helping others
- اللطف Kindness
- الصبر Patience
يريد أصحاب العمل تعيين موظفين يجعلون المكتب مكانًا أكثر إشراقًا. إنهم يريدون أشخاصًا يتمتعون بسلوك ودي وإيجابي. هذا لا يعني أنه يجب أن تكون الشخص الأكثر اجتماعية في المكتب ، ولكن يجب أن تكون على استعداد لتطوير نوع من العلاقة الإيجابية مع زملائك وهذه بعض الصفات التى تندرج تحت مسمى الموقف الإيجابي:
- الود Friendliness
- مهارات اجتماعية Social skills