هيا بنا ننتقل إلى السؤال الثانى من قائمة أشهر 45 سؤال أثناء مقابلة العمل
السؤال ثانى : ما هي الخبرات التي تملكها ؟
يمكن أن تكون المقابلات صعبة ومرهقة ، بغض النظر عن مكانتك في حياتك المهنية .و قد تستغرق عملية التقديم وقتًا طويلاً للغاية ، لذلك عندما تصل أخيرًا إلى مقابلة ، من الطبيعي أن تشدد على تقديم أفضل الإجابات الممكنة لأسئلة المقابلة الشائعة. وأحد أشهر وأهم هذه الأسئلة هو ( السؤال عن خبرتك العملية السابقة ) وعلى الأرجح سيعني ذلك أن تكون قادرًا على التحدث عن تجربتك السابقة وكيف تم إعدادك لهذا الدور وهذا النوع من الأسئلة هو للتأكد من أنك المرشح الأكثر ملاءمة للوظيفة
يوجد العديد من الصيغ المحتملة لهذا السؤال كما يلي:
- أخبرني عن خبرتك في العمل.
- صِف تجربتك ذات الصلة.
- كيف تؤهلك خبرتك السابقة لهذه الوظيفة؟
- هل تعتقد أن تجربتك تتناسب مع احتياجات هذا الدور الذى تتقدم إليه؟
- هل تعتقد أنك مؤهل لهذا المنصب؟
ما الذي يريد القائم بإجراء المقابلة معرفته حقًا ؟
يطرح مديرو التوظيف والمسؤولون عن التوظيف وأرباب العمل هذه الأسئلة للحصول على فهم أفضل لكيفية ارتباط خلفيتك وخبرتك في العمل بالمنصب الذي يتطلعون لشغله.
ملاحظة: تعتبر خبرتك السابقة بمثابة مؤشر على ما إذا كنت ستكون أحد الأصول القيمة ومناسبًا لشركتهم أم لا.
المبادئ العامة حين الرد على هذا السؤال:
- فى البداية تجنب الإجابة بشكل فضفاض للغاية.
- حاول استخدام أمثلة محددة حول كيف يمكن للعمل السابق أن يجهزك للوظيفة الجديدة. كلما اقتربت من التطابق مع متطلبات الوظيفة ، زادت فرص اختيارك أثناء المقابلة.
- الاستجابة الأكثر فعالية هي وصف مسؤولياتك وإنجازاتك بالتفصيل وربطها بالوظيفة التي تجري مقابلة معها.
- اربط مسؤولياتك بتلك المدرجة في الوصف الوظيفي للوظيفة الجديدة حتى يتمكن صاحب العمل من معرفة أن لديك المؤهلات اللازمة للقيام بالمهمة.وركز في الغالب على المسؤوليات السابقة المرتبطة مباشرة بمتطلبات الوظيفة الجديدة.
والآن هيا نضع بعض أمثلة الردود المثالية لهذا السؤال ( كيف تجيب على أسئلة المقابلة حول تجربتك السابقة ؟ وليكن الوظيفة التى عملت بها سابقاً هى خدمة العملاء customer service )
المثال الأول : للتقديم على وظيفة خدمة عملاء
لقد أعدتني سنوات خبرتي جيدًا لهذا المنصب. لقد عملت مسبقاً فى خدمة العملاء فقد قضيت ثلاث سنوات في العمل في مركز اتصالات كبير الحجم ، وخلال هذه الفترة تباينت مسئولياتى مابين الرد على مكالمات العملاء وتوفير الحلول لأسئلة العملاء وإيجاد الحلول المختلفة لمشاكلهم.
ملاحظة: فى هذا المثال ذكرت المدة التى عملت بها فى نفس الوظيفة التى أقدم لها ( وهى مدة طويلة نسبياً فهى تدل على استقرارى الوظيفى وأننى لا ابدل الوظائف بسهولة) مع ذكر مسئوليات الوظيفة وستكون هى أيضاً الموجودة فى إعلان الوظيفة وبكده وفرت الشروط والخبرة
المثال الثانى: للتقديم على وظيفة تسويق
لقد طورت مهارات واسعة في العمل مع العملاء حتى عندما كانوا في حالة ضيق. فأنا ممتاز في تخفيف حدة المواقف وإيجاد طريقة لإسعاد العميل.وقد ارتفع تصنيف رضا العملاء بنسبة 10٪ خلال فترة عملي مع صاحب العمل السابق. ونظرًا لأن دور قسم التسويق الخاص بك هو تحسين انطباعات العملاء عن الشركة ، فإن تجربتي ستكون رصيدًا كبيرًا لفريقك.
ملاحظة: فى هذا الرد قمت بتحديد كيفية نجاحى في وظيفتى السابقة وبهذا أعطى المحاور دليلًا على قدرتى على القيام بالمهمة بالإضافة إلى شرح كيف أن الخبرة المكتسبة فى الوظيفة السابقة تؤهلنى للعمل وكيف يمكن أن أساعد الشركة إذا تم تعيينى.
هيا بنا ننتقل للسؤال الثالث من أسئلة أكثر 45 سؤال وجواب تكراراً فى مقابلات العمل من خلال:
ويمكنك معرفة المزيد من الأسئلة وإجاباتها من خلال: