قسم خبرة العمل أو السجل الوظيفى في سيرتك الذاتية هو المكان الذي تكتب فيه سجلك المهني.
ولكن هذا قد يكون من الصعب اتمامه فبعد كل شيء أنت لا تعرف ما الذي يريده مدير التوظيف بالفعل في هذا القسم؟
ومع ذلك لا تقلق ... ففى هذا المقال سوف نوضح لك كيف تكتب هذا القسم بطريقة مثالية من خلال ال 7 نصائح التالية :
1) الأحدث فالأقدم
أدرج وظائفك السابقة بترتيب زمني معين بحيث تكون أحدث وظيفة أولاً ثم التى تليها ( أى يتم الترتيب حسب التاريخ الحديث ثم الأقدم ) .
2) التشابه
اذا كان هناك بعض أوجه التشابه بين شركتك القديمة والشركة الجديدة التي تتقدم إليها فقم باضافة ما تعلمته فى شركتك القديمة فى مكانها المحدد حسب الترتيب الزمنى الذى سبق ذكره فى النصيحة (1) فهذا يمكن أن يوضح لمدير التوظيف أن لديك المهارات اللازمة للوظيفة .
3) كن دقيقاً قدر المستطاع
يجب أن تكون جميع جوانب سيرتك الذاتية بما في ذلك تواريخ عملك صحيحة ودقيقة قدر المستطاع واذا لم تتذكر تاريخ بعينه قم بادخال التاريخ بالسنة او بالشهر .مثال للتوضيح :
اذا قمت بالعمل فى الشركة (ج) سنة 2012 شهر 7 وتركتها 2013 ولكن لا تتذكر اليوم الذى بدأت فيه العمل أو الذى تركت فيه العمل فيمكنك كتابة التاريخ بهذا الشكل :
2012 -2013 أو يوليو 2012 -2013 أو 7-2012 إلى 2013
4) الخبرة = 0 أو محدودة
عندما تكون لديك خبرة عمل محدودة يمكن أن تظهر الخبرات الأخرى خارج العمل و قد يشمل ذلك مواضع العمل غير مدفوعة الأجر وأنشطة المجتمع مثل العمل مع مؤسسة خيرية .فعلى سبيل المثال : اذا كنت تتقدم للحصول على وظيفة تعليمية قد يكون مدير التوظيف مهتمًا برؤية العمل التطوعي السابق لك في مدرسة أو نادي ما بعد المدرسة.
5) التأثير الإيجابى
يكتب العديد من الباحثين عن خبرتهم السابقة فى العمل فى سيرتهم الذاتية مثل وصف الوظيفة ويسردون بأمانة الواجبات التي قاموا بها ومسئولياتهم ومع ذلك فإنهم يفشلون في إظهار التأثير الإيجابي لعملهم الجماعي أو مساهمتهم في المنظمة ككل.وهذا مثال للتوضيح :
خبرة الوظيفة : قمت بتدريب 30 موظف على استخدام برنامج الإكسيل .
اذا قمت بكتابة ذلك ثم تركتها فانك بالفعل ذكرت مسئولياتك فى الوظيفة ولكن ما الفرق الذى أحدثته فقد يتقدم معك لنفس الوظيفة شخص قام بتدريب 50 موظف (ولكن لم تذكرهل الموظفين استفادوا شئ ؟ هل نجحت فى تعليمهم ؟ ما الأثر أو التغيير أو الفرق الذى أحدثته ؟ فالشركة ما يهمها أن تربح ولن تقوم بتعينك الا اذا كان لديك شئ سيساعدهم على تحقيق هذا الربح )
لذلك هذا الجزء يُفضل أن يتم كتابته بهذا الشكل :
خبرة الوظيفة : قمت بتدريب 30 موظف على استخدام برنامج الإكسيل - مما زاد من قدرات الموظفين وكفاءة وقتهم في إنتاج التقارير .
6) الموظف المجتهد
اختر كلماتك بعناية لتعكس أنك من الموظفين ذوي الأداء العالي لذلك استخدم كلمات عمل إيجابية ، مثل "ممتازExcellent " و "سريع Fast" لإظهار الوتيرة التي كنت تعمل بها.لا تقم بتضمين أي انتقادات بشأن الوظائف السابقة نهائى نهائى نهائى ( هااااام جداً ) .
ولكن اذا أشرت إلى التحديات الصعبة التى واجهتها فى وظيفتك السابقة اشرح كيف ساعدتك فى تطوير شخصيتك واذا لم تستطع احذف هذه الوظيفة نهائى من السيرة الذاتية فلن يسأل مدير التوظيف إلا عما تم ذكره فى السيرة الذاتية .
7) تغيير الوظيفة
اذا كنت ستقوم بتغيير الوظيفة أو المجال فبدلاً من استخدام العنوان "السجل الوظيفي أو خبرتك السابقة فى العمل Experience or Career history" وادراج وظائفك بترتيب زمني - حاول استخدام عنوان آخر "المهارات الأساسية والخبرة Key skills and experience ". سوف يمنحك هذا المرونة لتوجيه الانتباه إلى أكثر الخبرات المهنية ذات الصلة ومطلوبة فى وظيفتك الجديدة (أى ستقوم بدمج قسم مهارات Skills مع خبرة العمل Experience)
وهذا مثال كامل لكتابة قسم خبرة العمل أو السجل التوظيفى Experience :
Experience
- HR & Admin Manager (2016– present)
Responsibilities:
Developing and implementing HR initiatives in line
with organizational objectives. Leading the organization’s HR department,
including talent acquisition, learning and development, compensation and
benefits, HR information systems (HRIS), Personnel, Government Relations,
Payroll and Travel.
السجل الوظيفى :
مدير الموارد البشرية ( 2016- حتى الآن)
مهام الوظيفة:
1) تطوير وتنفيذ مبادرات الموارد البشرية بما يتماشى مع الأهداف التنظيمية.
2) قيادة قسم الموارد البشرية في المؤسسة ، بما في ذلك اكتساب المواهب والتعلم والتطوير والتعويضات والمزايا وأنظمة معلومات الموارد البشرية (HRIS) وشئون الموظفين والعلاقات الحكومية وكشوف المرتبات والسفر.