التسويق هو أحد المكونات الأساسية لإدارة الأعمال والتجارة. يشير التسويق إلى الأنشطة التي تتعهد بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة. يشمل التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى. يتم إجراء بعض عمليات التسويق من قبل الشركات التابعة نيابة عن الشركة.
يسعى المحترفون الذين يعملون في أقسام التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه الجماهير المحتملة الرئيسية من خلال الإعلانات. تستهدف العروض الترويجية جماهير معينة وقد تتضمن تعليقات للخدمة أو المنتج من قبل المشاهير وعبارات أو شعارات جذابة وتغليف لا يُنسى أو تصميمات رسومية وعرض إعلامي شامل.
محتويات الصفحة
يشير التسويق بين الشركات (business-to-business) إلى أي استراتيجية تسويق أو محتوى مُوجه نحو شركة أو مؤسسة. بمعنى تستخدم الشركة صاحبة المنتج أو الخدمة شركة أخرى لتقوم بأعمال التسويق نيابة عنها .
يشير التسويق بين الشركات والمستهلكين (Business-to-consumer) إلى التكتيكات والاستراتيجيات التي تروج فيها الشركة لمنتجاتها وخدماتها للأفراد المستهلكين مباشرة . أى أن الشركة تقوم بتسويق الخدمة أو المنتج التابع لها بنفسها .
بصفتك مسئولاً للتسويق ، فستساهم في حملات تسويقية متكاملة للترويج لمنتج أو خدمة أو فكرة. هذا دور متنوع يشمل:
- التخطيط
- الإعلان
- العلاقات العامة
- تنظيم الحدث
- تطوير المنتج
- التوزيع
- الرعاية
- الأبحاث
يوجد في العديد من المنظمات أقسام تسويق ، مما يعني أنه يمكنك العمل في كل من القطاعين العام والخاص في مجالات تتراوح من التمويل وتجارة التجزئة والإعلام إلى المنظمات التطوعية والخيرية
ستختلف طبيعة دورك اعتمادًا على حجم المؤسسة والقطاع وما إذا كان التركيزسيكون على البيع لمنتج أو خدمة ، أم زيادة الوعي بقضية تؤثر على الجمهور.
مهنة التسويق مفتوحة لجميع الخريجين ، ولكن الحصول على درجة علمية في التخصصات التالية قد يكون مفيدًا بشكل خاص ويزيد من فرصك للإلتحاق بمنصب معين:
- الإعلام
- إدارة الأعمال أو التجارة
- مجال الاتصالات
- تكنولوجيا المعلومات أو علوم الحاسب الآلى
- التسويق
- علم النفس
- الاتصالات ومهارات التعامل مع الآخرين
- مهارات التعامل مع العملاء
- الوعي التجاري والفطنة التجارية
- القدرة على التفكير الاستراتيجي
- مهارات كتابة الإعلانات والتصميم من أجل إنتاج مواد تسويقية للطباعة وعبر الإنترنت
- الإبداع
- عين للتفاصيل
- المهارات التحليلية لتقييم الحملات التسويقية
- القيادة والتحفيز الذاتي
- نهج مرن للعمل
- القدرة على العمل بشكل جيد تحت الضغط
- العمل الجماعي والقدرة على تعزيز علاقات العمل الجيدة
- مهارات التأثير والتفاوض
- مهارات في تكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل الاجتماعي
- المهارات الحسابية
- معرفة اللغات الأجنبية - قد تكون مفيدة اذا كنت تعمل في شركات متعددة الجنسيات
اذا كنت تحمل شهادة فى التسويق أو أى من المجالات السابقة ولديك الرغبة فى دخول مجال التسويق فضع هذه الوظائف نصب عينك :
- مسئول الحساب الإعلاني Advertising account executive
- المدير الفنى للإعلان Advertising art director
- المسوق الرقمي Digital marketer
- باحث السوق Market researcher
- مسئول تسويق Marketing executive
- أخصائي قدرة شرائية PPC specialist
- ضابط علاقات عامة Public relations officer
- مسئول حساب ترويج المبيعات Sales promotion account executive
- مدير وسائل التواصل الاجتماعي Social media manager
- مستشار أعمال Business adviser
- إدارة الأحداث Event manager
- مدير الإنتاج Product manager
- مدير حقوق النشر Publishing rights manager
- مدير محتوى الويب Web content manager