التصميم الجرافيكي هو عملية الاتصال المرئي من خلال استخدام الطباعة والتصوير والأيقونات والتوضيح. يعتبر المجال مجموعة فرعية من الاتصالات المرئية وتصميم الاتصالات ، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام مصطلح "التصميم الجرافيكي" بشكل مترادف. ينشئ مصممو الجرافيك الرسوم ويجمعون الرموز والصور والنصوص لتشكيل تمثيلات مرئية للأفكار والرسائل.
يستخدمون أساليب الطباعة والفنون المرئية وتقنيات تخطيط الصفحة لإنشاء التراكيب المرئية. تشمل التطبيقات الشائعة للتصميم الجرافيكي :
- تصميم الشركات (الشعارات والعلامات التجارية)
- التصميم التحريري (المجلات والصحف والكتب)
- تصميم المسار أو التصميم البيئي
- الإعلان
- تصميم الويب
- تصميم الاتصالات
- تغليف المنتجات
- اللافتات
على الرغم من أن العمل في العصر الرقمي يعني أنه يجب عليك التصميم باستخدام برنامج تفاعلي ، إلا أن التصميم الجرافيكي لا يزال يدور حول المبادئ القديمة. من الأهمية بمكان أن تضرب على الوتر الصحيح مع المستخدمين من النظرة الأولى - ومن هنا جاءت مراسلات التصميم الجرافيكي مع التصميم العاطفي. كمصمم جرافيك ، إذن ، يجب أن يكون لديك فهم راسخ لنظرية الألوان ومدى أهمية الاختيار الصحيح لنظام الألوان.
يجب ألا تعكس اختيارات الألوان المؤسسة فقط (على سبيل المثال ، اللون الأزرق المناسب للبنوك) ولكن أيضًا توقعات المستخدمين (على سبيل المثال ، اللون الأحمر للتنبيهات ، والأخضر للمتابعة بالإشعارات).
يجب أن تصمم بعين الاعتبار كيفية مطابقة العناصر للنغمة (على سبيل المثال ، خطوط sans-serif للإثارة أو السعادة). تحتاج أيضًا إلى التصميم للتأثير العام ، ولاحظ كيف تقوم بتشكيل مشاعر المستخدمين وأنت توجههم ، على سبيل المثال ، من صفحة مقصودة إلى عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
من المهم الاستمرار في التركيز على بعض اعتبارات التصميم الجرافيكي ذات الأهمية الخاصة ، وهي بالتحديد:
- التناظر والتوازن (بما في ذلك أنواع التناظر)
- التدفق
- التكرار
- النمط
- النسبة الذهبية (أي نسب 1: 1.618)
- قاعدة الثلث (أي كيف تتعرف عيون المستخدمين على التخطيط الجيد)
- الطباعة (تشمل كل شيء من اختيار الخط إلى وزن العنوان)
- ثقافة الجمهور (فيما يتعلق باستخدام اللون - على سبيل المثال ، اللون الأحمر كتنبيه أو ، في بعض الثقافات الشرقية ، إشارة على حسن الحظ - ونمط القراءة: على سبيل المثال ، من اليسار إلى اليمين في الثقافات الغربية)