المشتريات Procurement
الشراء هو عملية العثور على الشروط والموافقة عليها ، والحصول على السلع أو الخدمات أو الأعمال من مصدر خارجي ، غالبًا عبر مناقصة تنافسية.
يتضمن الشراء عمومًا اتخاذ قرارات الشراء . في حالة توفر بيانات سليمة ، فمن الممارسات الجيدة الاستفادة من طرق التحليل الاقتصادي مثل تحليل التكلفة والعائد أو تحليل التكلفة والمنفعة.
يقوم بهذه المهمة قسم المشتريات Procurement department .
محتويات الصفحة
تكاليف المشتريات المباشرة مقابل غير المباشرة:
- يشير تكاليف المشتريات المباشرة إلى أي شيء يتعلق بتكلفة السلع المباعة والإنتاج ، بما في ذلك جميع العناصر التي تشكل جزءًا من المنتجات النهائية. بالنسبة لشركات التصنيع ، يمكن أن يتراوح ذلك من المواد الخام إلى المكونات والأجزاء. بالنسبة لشركات التجارة ، سيشمل ذلك التكلفة التي يتم بها شراء البضائع من تاجر الجملة للمبيعات.
- على النقيض من ذلك ، تتضمن المشتريات غير المباشرة عمليات شراء غير متعلقة بالإنتاج. هذه مشتريات تستخدمها الشركة لتسهيل عملياتها. يمكن أن تتضمن المشتريات غير المباشرة مجموعة واسعة من عمليات الشراء بما في ذلك اللوازم المكتبية ومواد التسويق والحملات الإعلانية والخدمات الاستشارية وغير ذلك. سيكون للشركات عمومًا ميزانيات وعمليات مختلفة لإدارة التكاليف المباشرة مقارنة بالتكاليف غير المباشرة.
مهام مدير المشتريات:
- توقع مستويات الطلب على الخدمات والمنتجات
- إجراء بحث للحصول على أفضل المنتجات والموردين من حيث القيمة الأفضل وجداول التسليم والجودة
- إجراء المناقصات وتقييم العطاءات وتقديم التوصيات بناءً على العوامل التجارية والفنية
- التفاوض والاتفاق على العقود ومراقبة جودة الخدمة المقدمة
- الاحتفاظ بملفات العقود واستخدامها كمرجع للمستقبل
- بناء والحفاظ على علاقات جيدة مع الموردين الجدد والحاليين
- إدارة وتحفيز فريق من موظفي المشتريات
- الاتصال بين الموردين والمصنعين والفرق الداخلية مثل سلسلة التوريد والتخطيط والتسويق وتكنولوجيا المعلومات والمبيعات والعملاء
- تطوير استراتيجيات للتأكد من تحقيق وفورات التكلفة وأهداف أداء الموردين - أو تجاوزها
- إجراء مراجعات القيمة مقابل المال للعقود والترتيبات القائمة
- ضمان أمن واستدامة مصادر المنتجات والخدمات الأساسية
- توقع اتجاهات الأسعار وتأثيرها على الأنشطة المستقبلية
- تقديم عروض تقديمية حول تحليل السوق والنمو المحتمل
- تطوير وتنفيذ استراتيجية الشراء
- تحليل البيانات وإنتاج تقارير وإحصائيات حول الإنفاق والادخار
- تأكد من أن الموردين على دراية بأهداف العمل
- حضور الاجتماعات والمؤتمرات التجارية
- مواكبة الاتجاهات والابتكارات والتنظيم والتكنولوجيا الجديدة التي يمكن أن تؤثر على الأعمال التجارية
- تدريب صغار الموظفين.
المؤهلات للعمل فى المشتريات:
على الرغم من أن مجال العمل هذا مفتوح لجميع الخريجين ، إلا أن التخصصات التالية قد تحسن فرصك:
- دراسات الأعمال / إدارة الأعمال
- شراء وتوريد الأعمال
- الاقتصاد Economics
- هندسة
- تسويق
- إدارة العمليات Operations Management
- الشراء والخدمات اللوجستية Purchasing and logistics
- إدارة البيع بالتجزئة
- إدارة الأمدادات