في مجال التسويق ، تبدأ إدارة العلامة التجارية بتحليل كيف يُنظر إلى العلامة التجارية حاليًا في السوق ، وتنتقل إلى التخطيط لكيفية إدراك العلامة التجارية إذا كانت ستحقق أهدافها وتستمر في ضمان أن يُنظر إلى العلامة التجارية وتُحقق أهدافها .
يعد تطوير علاقة جيدة مع الأسواق المستهدفة أمرًا ضروريًا لإدارة العلامات التجارية. تشمل العناصر الملموسة لإدارة العلامة التجارية المنتج نفسه ؛ شكلها وسعرها وتغليفها وما إلى ذلك. أما العناصر غير الملموسة هي التجارب التي تشاركها الأسواق المستهدفة مع العلامة التجارية ، وكذلك العلاقات التي تربطها بالعلامة التجارية.
سيشرف مدير العلامة التجارية على جميع جوانب ربط العلامة التجارية بالمستهلك بالإضافة إلى العلاقات مع أعضاء سلسلة التوريد.
محتويات الصفحة
يتحمل مديرو العلامات التجارية مسؤولية ضمان أن المنتجات والخدمات وخطوط الإنتاج التي تقع ضمن مجالهم تلقى صدى لدى العملاء الحاليين والمحتملين. للقيام بذلك ، يراقب هؤلاء المحترفون باستمرار اتجاهات التسويق ويراقبون عن كثب المنتجات التنافسية في السوق. كما يجتمعون بانتظام مع العملاء والإدارة العليا ، ويشرفون على فريق من المسوقين المبتدئين.
- مهارات اتصال ممتازة الكتابية والشفوية
- مهارات بحثية وتحليلية قوية
- فهم متعمق لمنتجات الشركة الحالية والمفاهيم المستقبلية
- الرغبة في الاستماع
- القدرة على التفكير بشكل خلاق ومبتكر
- مهارات وكفاءة إدارة الميزانية
- الحكم المهني والتقدير النابع من سنوات الخبرة في هذا المجال
- المهارات التحليلية للتنبؤ وتحديد الاتجاهات والتحديات
- الإلمام بأحدث الاتجاهات والتقنيات والمنهجيات في التصميم الجرافيكي وتصميم الويب والإنتاج وما إلى ذلك.
تقدم معظم الكليات والجامعات برامج درجة البكالوريوس في التسويق أو في الأعمال التجارية مع التركيز على التسويق. ومع ذلك ، لا يُطلب من مديري العلامات التجارية الحصول على درجة معينة أو خلفية أكاديمية. من ناحية أخرى ، من المتوقع أن يكون لديهم معرفة متخصصة حول التسويق والموضوعات ذات الصلة (الإعلان ، وأبحاث السوق ، وسلوك المستهلك ، وتحليلات التسويق) المستقاة من سنوات من الخبرة العملية في الصناعة وفي مجال التسويق.